منتديات cool89
ترحب إدارة منتدىcool89 بكم وتشكركم على الزيارة ملاحظة(إذا واجهتم ومشاكل في التسجيل الرجاء أرسال رسالة إلى البريد التالي: COOL89.YOO7@hotmail.com)
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» اختر عضو و زوجه احد المشاهير
الإثنين يناير 30, 2012 7:17 am من طرف teenage princess

» خراط
الأحد يناير 22, 2012 9:46 pm من طرف teenage princess

» انيان حيوان نبات
الإثنين أغسطس 29, 2011 3:26 am من طرف بنت ابوها

» من يستحق وسام أفضل عضو؟
الأربعاء فبراير 09, 2011 9:13 pm من طرف cool89

» اسم الله عليك
الجمعة فبراير 04, 2011 4:30 pm من طرف حور العين

» اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
الجمعة فبراير 04, 2011 4:28 pm من طرف حور العين

» الفاكس
الجمعة فبراير 04, 2011 4:19 pm من طرف حور العين

» مطلوب مشرفين
الجمعة فبراير 04, 2011 3:34 pm من طرف حور العين

» شرح كيفية التحميل من مراكز التحميل
الثلاثاء فبراير 01, 2011 12:52 pm من طرف almayali

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
cool89 - 69
 
حور العين - 48
 
cristiano - 24
 
محمود - 17
 
بنت ابوها - 7
 
royal madred - 6
 
almayali - 5
 
خلك كووول يالمبلووول - 2
 
teenage princess - 2
 
خلك كوول يالمبلوول - 1
 


بحث عن الكربوهيدرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بحث عن الكربوهيدرات

مُساهمة من طرف cool89 في الإثنين مايو 03, 2010 5:31 pm

المقدمة
نحن نأكل لنعيش , فالغذاء يحفظ حيوية أجسامنا ويكسبنا الطاقة التي تعيننا على أداء الأنشطة المختلفة من مشي وقراءة وتفكير وغيرها .
وللغذاء أيضاً فوائد صحية أخرى ألا وهي الوقاية والمعالجة من الأمراض والنمو, وبناء على ذلك لا بد من الاهتمام بالتغذية السليمة في كل مراحل العمر
ومرحلة المراهقة تعتبر هامة كغير المراحل العمرية الأخرى تحتاج إلى التغذية السليمة المتوازنة لتلبية احتياجاتومتطلبات هذه المرحلة وتتميز بزيادة في النشاط البدني والتغير في الشكل وتركيب الجسم ,وتسارع النمو حيث يزيد طول القامة ويحدث ما يسمى) هبة النمو ) وفيها تختلف
الاحتياجات الغذائية حيث تزداد لتلبية النمو السريع الذي يحدث للمراهق باختلاف جنسه دائماً ما نسمع عن ما يسمى ( بالغذاء المتوازن ) أو التغذية المتوازنة والمقصود بها :
تناول أغذية تحتوي على جميع العناصر الغذائية الرئيسية لسلامة النمو وإمداد الجسم بالطاقةومقاومة الأمراض ولا يوجد غذاء متكامل في هذه العناصر الغذائية الرئيسية, لذا يجب تناول
مجموعة متنوعة من الأغذية في الوجبة الواحدة لضمان الحصول على العناصر الغذائية الرئيسية ومن هنا يأتي التفكير في التخطيط للتغذية المتوازنة.
ولكن ما المقصود بالعناصر الغذائية ؟

المحتوى

المقصود بالعناصر الغذائية هي المكونات الموجودة في الغذاء وهي تشتمل على
1. الكربوهيدرات.
2. البروتينات.
3. الدهون.
4. الأملاح المعدنية.
5. الماء.
6. الفيتامينات.
وسوف يكون التقرير التالي عن الكربوهيدرات
إذن, ما هي الكربوهيدرات؟
ج: الكربوهيدرات هي مصدر أساسي للطاقة المتوفرة لجسم الإنسان, وهي صحّية, تملأ المعدة, تُرضي وتُشبع وذات مذاق جيد ومرغوب, ولكنها قد تُضيف وزناً إذا تجاوزنا تناول الكمية أو المقدار المُقرّر لنا.
وتكون إمَّا كربوهيدرات بسيطة وهي السكريات, أو كربوهيدرات مُرَكَبَة وهي النشويات والألياف, وتتواجد معظمها في الأطعمة النباتية, مثل الحبوب, والفواكه, والخضراوات, والبقوليات. وكما أن منتجات الألبان تحتوي على الكربوهيدرات, على هيئة سكر الحليب, اللاكتوز. يُنتج الغذاء المحتوي على الكربوهيدرات عند هضمه بشكل كامل سكر الجلوكوز, الذي يُعْرَف بسكر الدم, والذي يُنقل الى الدم وهو حيوي للوظائف الطبيعية لأجهزة الدماغ والأعصاب. والغذاء المنخفض جداً بالكربوهيدرات يؤدي الى الشعور بوجع الرأس القوي, نقص الحيوية, وعدم الشعور العام بالراحة. وعادةً ما يُخزن الكبد أي زيادة عن حاجة الدماغ والأعصاب للإستعمال لاحقاً بواستطهما. كما أن العضلات أيضاً, تقوم بتخزين بعض الكربوهيدرات على هيئة جليكوجين للإستعمال عند الرياضة. وبقدر ما تمارس الرياضة, بقدر ما تزيد العضلات من مخزونها, وبقدر ما تزيد لياقتك البدنية. وما يزيد عن حاجة التخزين الذي يقوم بها كُلٍ من الكبد والعضلات تتحول وتُخزن كدهن في الجسم.
والكربوهيدرات تعتبر مصدراً جيداً للطاقة حيث توفر نصف الحاجة من الطاقة التي يحتاجها الفرد للقيام بالنشاطات المختلفة كالحركة والتفكير واللعب ولا يمكن للعضلات أن تستغني عنها كما هو الحال بالنسبة للسيارة لا تتحرك بدون وقود كذلك الإنسان ومرحلة المراهقة أكثر مرحلة عمرية بحاجة للطاقة .
وتشمل الكربوهيدرات على :
1- السكريات
ومصادرها الفواكه والسكر والمربى والعسل
2- النشويات
توجد في الحبوب والأرز والمعكرونة والبطاطس والبقوليات
ومثل هذه الأطعمة تتحول في أجسامنا إلى سكر الجلوكوز وتستعمل كمصدر أساسي للطاقة بعد تحويلها إلى مواد أخرى وتخزينها في العضلات كاحتياطي للطاقة أماالزائد عن حاجة الجسم فيخزن على هيئة شحوم تؤدي إلى زيادة الوزن خاصة إذا كان الشخص لا يمارس الرياضة أما إذا كان الشخص رياضي فهو بحاجة إلى زيادة المأخوذ من الكربوهيدرات


النصائح والتوصيات
بالرغم مهن اهمية الكربوهيدرات للجسم إلا أنه يجب الاعتدال في تناولها ، فكما ان لنقص المواد الكربوهيدراتية في الجسم مضرة حيث يؤدي نقصانها الى الامساك وكذلكعندما تقل نسبة الكربوهيدرا ت فإن الجسم يستعمل الدهون كمادة رئيسية للطاقة, فيُنتج مادة الكيتون كمُنتج ثانوي, لأن الكيتون هو المصدر الثاني لإمداد الجسم بالطاقة, وخاصةً, الدماغ والأعصاب والعضلات, عند عدم توفر سكر الجلوكوز. وتُقلل الكيتونات من الشهية وتُسبب رائحة سيئة ، كذلك بالنسبة لزيادة الكربوهيدرات يؤدي الى زيادة الوزن واصابة الجسم بالعديد من الامراض المرتبطة بالسمنة، لذلك فالحل الأمثل هو الاعتدال.

_________________

cool89
المدير العام
المدير العام

ذكر عدد المساهمات: 69
تاريخ التسجيل: 10/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://cool89.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى